بيرام ولد الداه ولد اعبيدي يهاجم نظام ولد عبد العزيز في مؤتمر بميونيخ
السبت, 09 سبتمبر 2017 17:20

altألقى بيرام ولد الداه ولد اعبيدي رئيس حركة إيرا كلمة اليوم السبت أمام مؤتمر حقوقي تختضنه مدينة ميونيخ الألمانية لمدة يومي 9 و 10 سينتمبر 2017.

يتعلق الأمر بفعاليات نسخة هذا العام من المؤتمر العالمي الإفريقي والتي كانت كلمة افتتاحها مع ضيف الشرف لهذا المؤتمر بيرام الداه اعبيد. 

واستهل زعيم إيرا كلمته بشكر هيئة الأمم المتحدة التي قررت أن عشرية السنوات من 2014 إلى 2024 عشرية حقوق الأشخاص ذو الأصول الإفريقية وشكر ممثلة الأمم المتحدة هيليزابيت كينيزا الحاضرة لهذا المؤتمر الجامع لكل الإرادات الحقوقية العالمية.

وشدد رئيس إيرا على ضرورة التفكير الجاد من طرف الهيئة الدولية الراعية لحقوق البشر في كيفية وجود سبل عاجلة من أجل الضرب على يد الأحكام و الدول في العالم المنتهكة لحقوق الإنسان، وأبرز بيرام في هذا الإطار جرائم حكم ميانمار حيث تتم إبادة مسلمي الروهينكا على مرآى ومسمع العالم، وندد بيرام الداه اعبيد بسكوت هيئة نوبل للسلام على ضلوع رئيسة الوزراء البرمانية انكسون سوتي في هذه الإبادة، كما ندد كذلك باعتقال ومضايقة وترحيل الزعيم الإفريقي المناهض للاستعمار الجديد كمي سيبا من طرف السلطات السنغالية.

وهاجم رئيس ايرا من منصة المؤتمر نظام محمد ولد عبد.العزيز الدكتاتوري والمستبد ضد النخبة الموريتانية اليمقراطية والمستنيرة من صحفيين ونقابيين ورجال أعمال ومنتخبين حسب قوله.

وأضاف بيرام أن هذا النظام عنصري اتجاه السود والأفارقة واستعبادي ضد قومية لحراطين الأصيلة؛ وأشاد بيرام الداه اعبيد بزملائه الذين منعوا من دخول موريتانيا ورحلوا من طرف النظام الدكتاتوري المتهالك والمرتبك والآفل على حد وصفه.

و قال بيرام الداه اعبيد إن وفد الحقوقيين القادم من أمريكا و الذي طرده الأمن الموريتاني يضم موريتانيا من خيرة أبناء الوطن الموريتاني وهو باكاري تانجا الذي كان مسقط رأسه في مدينة جول بولاية كوركول وهو جامعي خبير في مجال العمل الخيري وحقوق الإنسان وهو رئيس فرع إيرا بولاية نيوورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب بيرام الداه اعبيد من المؤتمرين مواصلة دعم السجينين الإفريقيين الصامدين في سجون نظام ابارتايد غرب افريقيا ألا وهي موريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز وفق تعبيره.

وكان الناشط ولد اعبيد قد غادر نواكشوط بعد أن عقد مؤتمرا صحفيا بعيد عودته من أداء مناسك الحج لهذا العام، حيث جدد عزمه الترشح لانتخابات 2019 الرئاسية.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

استطلاع الرأي

هل مشاركة المعارضة في الحوار حل نهائي للأزمة الراهنة ؟
 

مسجد شنقيط من الداخل

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 115 زوار  على الموقع