ظاهرة الغش تغزو شرائك الألبان المحلية
الأحد, 08 أكتوبر 2017 14:43

Résultat de recherche d'images pour تنتشر ظاهرة الغش في السوق الموريتانية و تستهدف جميع السلع و المواد الغذائية في محتواها و سط غياب تام للرقابة  من طرف الجهات الوصية ،

 و تتنافس علي السوق الوطنية عدة شرائك خصوصية ( تفسك ، الوطنية للألبان ، توب لي ، الصفا للألبان ، الشركة الموريتانية لتصنيع الالبان في النعمة ) تحاول أن تهيمن بمنتوجها المحلي علي الالبان المستوردة .

و حسب مصادر مطلعة فإن بعض الشرائك تعتمد أساليب الغش في تصنيعها للالبان مقابل جنيها لأرباح كبيرة علي حساب صحة المستهلك الموريتاني .

و حسب بعض الخبراء فإن أساليب الغش متعددة و من بينها  الطرق التالية :

-       تقليل نسبة الدهن عبر اضافة الماء أو نزع القشدة

-       إضافة مواد تزيد من الكثافة مثل : النشا , الطباشير , الزلال , بياض البيض , الدقيق , صفار البيض , الجيلاتين

-       اضافة مواد حافظة مثل بيكربونات الصوديوم أو البوريكس وهذه المواد حافظة الا أن جميع الحكومات تحذر من استعمالها لضررها على صحة الانسان .

-       و تنفرد موريتانيا باستحداث طريقة لغش الألبان أثناء التصنيع ودلك بمزج كمية من اللبن الجاف المعروف ب " سليا"مع لبن البقر لزيادة كميته و يتم غليه و تبريده و اضافته الي كمية اللبن بعد اضافة كمية من الماء تتناسب مع منسوب الكثافة ، و نفس طريقة الغش تستعمل مع لبن الإبل حيث تضاف كمية من مسحوق اللبن الجاف المعروف ب " سفتي أو ميو " و تمثل هده الزيادة نسبة 30 % من الكمية المعدة .

وكالة الفتح للأنباء تعتزم اعداد تحقيق مفصل عن تصنيع الألبان و طرقه و طبيعة المواد المضافة و تطلب من الشرائك التعاون مع فريقها المكلف بالتحقيق  من أجل الوصول الي الحقائق و نشر معلومات من مصادرها وجهاتها المعنية ...

 

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

استطلاع الرأي

هل مشاركة المعارضة في الحوار حل نهائي للأزمة الراهنة ؟
 

مسجد شنقيط من الداخل

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 166 زوار  على الموقع