اللواء محمد ازناكي ولد سيد أحمد اعل يتحدث عن مجموعة الدول الخمس
الخميس, 06 ديسمبر 2018 16:20

altأوضح  اللواء محمد ازناكي ولد سيد أحمد لعل خبير الأمن و الدفاع في  مجموعة دول الساحل الخمس - أثناء حديثه للصحافة الوطنية  -أهداف المجموعة ومجالات تدخلها

، وقال إن مجموعة دول الساحل الخمس هي مجموعة اقليمية افريقية ناتجة عن رؤية دقيقة و ودراسة معمقة للحالة الإستيراتيجية و الأمنية و التنموية لمنطقة الساحل ما بين افريقيا الشمالية و الساحلية و التي تعرف أحوالا مزرية نتيجة للإهمال الأمني و اتساع مساحتها ، و نقص الموارد من جهة ،  وعدم الإهتمام من طرف المنظومة الدولية لعدة  قرون  من جهة ثانية .

و يضيف  اللواء  كان كل ذلك من أسباب التراكمات الأمنية و التنموية ،و بالتالي قرر القادة و علي رأسهم رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز أخذ زمام الأمور من أجل مواجهة التحديات الأمنية و التنموية .

و قد تبلورت الفكرة سنة 2014 ، و وقع ميثاق المجموعة يوم 19 / 12/ 2014 ، و بدأت بالفعل تزاول أعمالها من الأمانة العامة بانواكشوط في الشهر السابع 2015 .

و تسعي مجموعة دول الساحل الي تجسيد رؤيتها عن طريق تحقيق المحاور الأربع  و التي يوجد محور واحد يهتم بالجانب الأمني و الدفاعي وهذه المحاور هي :

1 – محور أمني و دفاعي

2- محور الحوكمة

3- محور المنشآت البني التحتية

4- الصمود و التنمية البشرية

و أكد اللواء محمد ازنكي أن قمة الرؤساء ستقدم للمانحين طلب تمويل 40 مشروعا في المدي المتوسط و يدخل في اطار المخطط الإستثماري الأولي بغلاف 2 مليار أورو ، و كذلك تنمويل مشاريع مستعجلة بقيمة غلاف مالي يبلغ 90 مليون أورو .

و قد شغل اللواء محمد ازناكي ولد سيدي أحمد اعل   عدة مناصب سامية في المؤسسة العسكرية ، و يعتبر من أكثر الضباط كفاءة و خبرة في المجالات الامنية و الإستيراتيجية .

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

استطلاع الرأي

هل مشاركة المعارضة في الحوار حل نهائي للأزمة الراهنة ؟
 

مسجد شنقيط من الداخل

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 71 زوار  على الموقع